Aller au contenu
CIVILMANIA

L’ingénieur génie civil définitivement exclu de l'acte de bâtir


free spirit

Messages recommandés

Bonjour, une nouvelle décision du ministre qui exclu définitivement l’ingénieur génie civil de l'acte de bâtir, ont doit réagir.

 

 

شهادة التعمير في 7 أيام وشهادة المطابقة في 15 يوما

تقلّصت مدة الحصول على رخصة البناء من 6 أيام إلى إمكانية استخراجها في يوم واحد، في ظلّ تخفيف الإجراءات الإدارية وانكماش ملف الاستفادة من 12 إلى 5 وثائق، وذلك بهدف تحرير المشاريع العالقة والإسراع في تسوية السكنات.

علمت “الخبر” من مصدر عليم بأن إجراء تقليص مدة الحصول على رخصة البناء إلى يوم واحد جاء في إطار تدابير جديدة من شأنها رفع الحواجز البيروقراطية لإتمام عملية تسوية وضعية البنايات التي تمددت مدّتها بسنتين (انتهت 31 جويلية 2013) وتحسين الطابع الجمالي للمساكن.

ويتزامن الإجراء الجديد بعدما طرأ على الملف الإداري لرخصة البناء تلقص في الوثائق المطلوبة من المواطنين، من خلال توفير 5 وثائق عوض 12 وثيقة تتمثل في عقد الملكية أو عقد الحيازة أو عقد إداري ومخطط تعيين المكان والمخطط الخاص بكل طبقة وشهادة دراسة الحالة المدنية وشهادة خاصة بالأضرار (تقييم الأثر البيئي بالنسبة للمشاريع الصناعية، وصف التجهيزات ومستوى الضجيج التي تحدثه)، فيما تم إسقاط وثيقة تتعلّق بمخطط الهندسة المدنية.

ورغم تخفيف المدّة، إلا أنه ما يزال يطلب من المعنيين برخصة البناء إيداع ملف الحصول عليها بـ5 نسخ مقابل وصل استلام، ويسجل لدى مصالح التعمير التابعة للبلدية بالنسبة للمشاريع التي تدخل ضمن صلاحيات المجلس الشعبي البلدي، أو التابعة للدولة على مستوى الولاية بالنسبة للمشاريع التي تدخل ضمن اختصاص الوالي أو الوزير. وبشأن شهادة التعمير، فهي وثيقة تمنح في نفس المدة مع رخصة البناء، وتختلف عن الثانية في كونها تحمل طابعا “إعلاميا” لتحديد نوعية ما سيقوم المواطن ببنائه من حيث توفير كافة المعطيات اللاّزمة، وتتضمن وجهة الموقع وحقوق البناء الخاصة به، ويتكوّن ملفه من طلب كتابي موقع من طرف صاحب الطلب ويرفق بأي نوع من أنواع المخطّطات التي تسمح بتحديد موقع القطعة المعنية.

وفي حالة ما إذا لم يتلق طالبو شهادة التعمير إجابة من الجهة المختصة في الأجل المحدد، بإمكانهم إيداع ملف الطعن مقابل وصل استلام لدى مصالح التعمير والبناء التابعة للولاية، بينما يسلم عقد التعمير أو يرفض من طرف الولاة في أجل 7 أيام بالنسبة لشهادة التعمير، ويوم واحد لرخصة البناء، و15 يوما لشهادة المطابقة.

كما يتعرض المخالفون لهذه الإجراءات لغرامة مالية من 3 آلاف إلى 300 ألف دينار عن تنفيذ أشغال أو استعمال أرض بتجاهل الالتزامات التي يفرضها هذا القانون 29-90 والتنظيمات المتخذة لتطبيقه أو الرخص التي تسلم وفقا لأحكامه، فيما يمكن الحكم بالحبس لمدة شهر إلى 6 أشهر في حال العودة إلى مخالفة، ويمكن الحكم أيضا بالعقوبات ضد مستعملي الأراضي أو المستفيدين من الأشغال أو المهندسين المعماريين أو المقاولين على تنفيذ أشغال البناء.

ومعلوم أن القانون 15-08 المتعلق بتسوية البنايات يخص البنايات غير المكتملة التي أنجزت دون رخصة البناء من تاريخ جويلية 2008، والبنايات التي تحصل أصحابها على رخص البناء وغير مطابقة للرخص المسلمة، والبنايات المكتملة التي لم يتحصل أصحابها على رخص بناء، والبنايات غير المكتملة التي أنجزت دون رخص بناء سواء كانت ذات طابع عمومي وخاص، أو فردي أو جماعي (في إطار التعاونيات العقارية).

http://www.elkhabar.com/ar/watan/400470.html

 

 

  • J aime 1
Lien vers le commentaire
Partager sur d’autres sites

Rejoindre la conversation

Vous pouvez publier maintenant et vous inscrire plus tard. Si vous avez un compte, connectez-vous maintenant pour publier avec votre compte.
Remarque : votre message nécessitera l’approbation d’un modérateur avant de pouvoir être visible.

Invité
Répondre à ce sujet…

×   Collé en tant que texte enrichi.   Coller en tant que texte brut à la place

  Seulement 75 émoticônes maximum sont autorisées.

×   Votre lien a été automatiquement intégré.   Afficher plutôt comme un lien

×   Votre contenu précédent a été rétabli.   Vider l’éditeur

×   Vous ne pouvez pas directement coller des images. Envoyez-les depuis votre ordinateur ou insérez-les depuis une URL.

×
×
  • Créer...